نداء عاجل ومناشدة للتدخل لحماية الثروة السمكية من خطر الشباك الصينية المثبتة Fial Fix
إلى فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني،
تصاعدت مؤخراً أصوات الممارسين والمهنيين من البحارة في مدينة نواذيبو، مناشدين فخامتكم “ومن خلالكم معالي وزير الصيد والبنية التحتية البحرية والمينائية، والسلطات المحلية، والمنتخبين — التدخل العاجل لوقف استخدام الشباك الصينية المثبتة
Filet Fixe
في أعالي البحار وعلى الشواطئ.
وتشير التقارير المحلية إلى أن هذه الشباك المستوردة تستخدم حالياً من طرف بعض الفاعلين في قطاعي الصيد التقليدي والشاطئي في نواذيبو. ونظراً لخطورتها البالغة وتأثيرها المدمر على الثروة السمكية، تطالب الساكنة والبحارة بإعادة النظر في الوضعية القانونية لهذه الشباك وإخضاعها لرقابة صارمة.
وحسب مدونة الصيد البحري الموريتاني والقرارات الوزارية الصادرة عن قطاع الصيد، فإن استخدام الشباك المثبتة محظور في مناطق الصيد التقليدي أو الشاطئي، وخاصة في منطقة “خليج النجم” وحول شبه جزيرة نواذيبو. ومن هذا المنطلق، بات من الضروري قيام الوزارة المعنية وجهاز خفر السواحل الموريتاني بفرض قيود مشددة وتطبيق صارم للقانون؛ لما لهذه الشباك من أثر سلبي على استدامة الثروة وعلى حياة البحارة أنفسهم جراء انتشارها العشوائي.
إن القانون الموريتاني صريح في حظر استخدام أي أدوات صيد تستقر في قاع البحر لفترات طويلة؛ كونها تؤدي إلى صيد جائر وغير انتقائي للأحياء البحرية، بما في ذلك صغار الأسماك والأنواع المحمية، فضلاً عن تدمير الموائل الطبيعية ومراعي الأسماك والأخطبوط.
إن محاربة انتشار هذه الشباك — التي تُعرف بالشباك الصينية نظراً لمصدر تصنيعها وقدرتها الفائقة على منع تسرب أي كائن بحري — تعتبر واجباً وطنياً ملحاً. ومن هنا، نرفع إلى فخامتكم هذا التنبيه لخطورة الوضع، والسرعة الفائقة التي تدمر بها هذه الشباك البيئة البحرية وتوازنها البيئي جراء استقرارها في القاع.
وتقبلوا، فخامة رئيس الجمهورية، فائق التقدير والاحترام اخوكم الصحفي الخليل ولد عبد الله
أخبار اليوم أهم الأخبار أولا بأول على مدار اليوم